السبت، 2 أغسطس 2008

ليس مجرد ظاهرة..! عفوك يا الله..

دعوة للمحاسبة ..
الكسوف والخسوف آيتان يخوف الله بهما عباده قال الله تعالى:﴿وَمَا نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلَّا تَخْوِيفاً﴾(الإسراء: آية 59).
ففي الصحيحين أن الشمس كسفت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد فزعاً...... والشاهد في آخره قال : وانجلت الشمس قبل أن ينصرف، ثم خطب خطبة بليغة كان منها أن قال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة). وقال أيضاً:(ولكنهما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده)(متفق عليه.)
قال الله تعالى :﴿فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ. وَخَسَفَ الْقَمَرُ. وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ. يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ .كَلَّا لا وَزَرَ. إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ. يُنَبَّأُ الإنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ ﴾(القيامة: 7-13) ولذلك لما كسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قام رسول الله فزعاً يجرّ رداءه ، وهو المسدد بالوحي صلى الله عليه وسلم وأتقى الخلق لربه، فكيف بالعبد الضعيف المسرف على نفسه يراها ظاهرة طبيعية ولا مخافة..!!
وكثير من وسائل الإعلام تصنفها كذلك دون أدنى ذكر لسببها الحقيقي الذي توجل منه القلوب المؤمنة وفي ذلك امتحان القلوب.. ولكن الغافل معرض لا تحرك مخافة الله ساكنه قال تعالى : (وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ .وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ.أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ﴾(يوسف:105-107)
وقد قال صلى الله عليه وسلم في خطبة الكسوف: (يا أمة محمد والله ما من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته. يا أمة محمد لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً)(متفق عليه). وفي ذلك دلالة على أن من أسباب الكسوف الشرعية كثرة الذنوب والمعاصي والغفلة عن الآخرة واللهو في الدنيا ، و من أعظم الأسباب التي يقع بها كسوف الشمس وخسوف القمر كثرة الزنا وظهوره وقد حذر الله أهل الإيمان من قربان الزنا فضلاً عن الوقوع فيه قال تعالى:﴿وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً﴾(الإسراء:32). ومن ذلك ما يدركه كل عاقل من فحش وخطر داهم عبر قنوات الفساد والإفساد وما تشيع من محرمات وفواحش لا يخشى الناظر إليها أن يجعل الله أهون الناظرين إليه - عجبا وأنفاسه بين يديه -..!!
إلى كل الأحبة.. الخسوف والكسوف دعوة للمحاسبة ؛
فما أقرب الرحيل ومن منّا يملك أنفاسه..!!

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

ما يثير استغرابي هو وكالة النباء والاخبار في نفس يومي الخسوف والكسوف ..
الاسئلة المتكررة حول ماذا فعل الناس في السعودية وقت حصولهما .. وكأنهما خبر عن عيد أو إجازة !!
وللأسف لم يذكر المراسل السعودي كلمة .. وأقام السعوديين صلاة الخسوف أو الكسوف!!

لا حول ولا قوة إلا بالله
جزاك الله خير .. اسمحي لي باقتباسه

سُموُّ الرِّسالة .. يقول...

أهلا عزيزتي ودّ..
أشكر تشريفك وكلمات غيرتك.
لكِ ذلك عزيزتي وإن كنت تأخرت عليك كثيرا..
كوني بالقرب..